فوائد في طرائق معالجة المفردات والتراكيب اللغوية:
1-معاني الأفعال والصور الحسية مثل:
عابس،يتفقد،اقتحم،تولوا،صعر خده،تنفس الصعداء،اختال،ستر،يتوارى.
يشرحها المعلم بطريقة التمثيل.
2-الألفاظ التي تدل على محسوسات مثل:معجم،لحاء،صاع،مزود،النعم،جنان،خوذة،الناب.
يستعين عليها المعلم بوسائل الإيضاح المعروفة مثل الوسائل المحسوسة،النماذج ،الصور.
3-الألفاظ التي تدل على معنويات مثل :الكرم،البهجة،الغبطة،فوج،مآب،الرفعة،فهناك عدة طرق لمعالجتها:
أ-ذكر المرادف"مثل:ما مرادف ، الكلمات التالية:البهجة،مآب،الغبطة،تخلد،أضناه،نادراً،أولياء ،حظاً حسبنا،زاغت.
ب-ذكر الضد مثل:ما مضاد الكلمات التالية:بخل،عزة،الجاهلية،نشوان،ربوة.
ج-استعمالها في جمل "مثل :استخدام الكلمات التالية في جمل مفيدة،زاغت،الفاقة،ملهوف،صارم،المكنون،خانع.
4-التراكيب الخيالية ،والتعابير المجازية يشرح معناها الأصلي ومعناها المقصود مثل قرير العين،الفطر حسرة، عن ظهر قلب،عن يد،يقلب كفيه،انبسطت أساريره.
5--المصطلحات الخاصة بالدرس يعطى معناها حسب وضعها في الدرس مع توضيح معناها اللغوي دون ذكر المعاني المعجمية المختلفة مثل:التصحر،البيئة،التشريع،
التكامل الاقتصادي،العالم الثالث،نامية ،أيونات.
6-المشتقات والمزيدات والجموع يعطى أصلها الثلاثي أو مفردها بالإضافة لمعناها مثل:استجمع ،مغبوط،المتقين،موارد، الاشتمئزار،حمقى،متهم،معوان.
7-الأمثال والقصص تعطى قصصها أو مناسباتها باختصار إن عرفت مثل:جزاء سنمار،كل فتاة بأبيها معجبة،سبق السيف العذل.
8-يكتب على السبورة ما كان جديداً على الطلاب من المفردات والتراكيب ولا ضرورة لكتابة ما يعرفه جميع الطلاب .
أغسطس 18، 2009
Posted by زاهدة بنت عبدالعزيز at 8:15 ص
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 comments:
إرسال تعليق